البرامج

برنامج حرية تداول المعلومات

تعد حرية تداول المعلومات أحد أهم أسس المجتمعات الديمقراطية، ويعمل برنامج “حرية تداول المعلومات” على تغيير البيئة القانونية المقيدة لحرية تداول المعلومات، سواء فيما يتعلق بقوانين حفظ وإدارة وإنتاج المعلومات، أو فيما يتعلق بقانون الإتصالات، وذلك بالتوافق مع القونين الشبيهة المصدرة في دساتير الجيل الثالث في العالم. كما يعمل على بناء وتوفير قواعد بيانات رقمية تشاركية من مصادر مختلفة، والعمل من أجل تعزيز الإعتماد على رخص المشاع الإبداعي من أجل تيسير عمليات تداول المعلومات. ومحاولة إيجاد الأرضية القانونية التي تسمح لمصر بالدخول ضمن الدول المهتمة بالمشاع الإبداعي.

برنامج الشفافية والمساءلة

يهدف برنامج “الشفافية والمساءلة إلى دعم مبادىء المساءلة الاجتماعية عبر الدفع من أجل مسارات تعلي من الشفافية الكاملة في عمل الهيئات العامة، خاصة ما يتعلق بالسلطات التنفيذية والتشريعية. وذلك عبر تمكين الجمهور من تملك الأدوات اللازمة لتقييم ومساءلة الموظفين العموميين والمسئولين المختلفين، عبر تقييم مستوى إفصاح الهيئات العامة عن المعلومات التي تحوذها، والعمل من أجل إعتماد الهيئات العامة المختلفة مزيد من الشفافية في أنشطتها، خاصة ما يتعلق بالموازنات المختلفة سواء للهيئات أو الموازنة العامة للدولة. وأعمال السلطة التشريعية، وتمكين الأطراف المختلفة من تبني موازنات للدولة تعبر عن الاحتياجات الملبية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية. وذلك من أجل عدالة توزيع الموارد.

برنامج إستقلالية الإعلام

يهدف برنامج “إستقلالية الإعلام”  إلى تعزيز الرقابة الاجتماعية على مهنية الإعلام، وأشكال الأداء الإعلامي. وإصلاح الأطر القانونية المنظمة لعمل الإعلام – العام والخاص – والتي تؤثر سلباً على إستقلاليته ومهنيته. ودعم الأشكال المختلفة للبدائل الإعلامية المستقلة التي تنشأها مجموعات الإعلاميين وكذلك أشكال الإعلام الاجتماعي الجديد، والمساهمة في تحرير الإعلام من من الممارسات السلطوية  التي طالما سيطرت عليه، وتسليط الضوء على السياسات التي تؤثر على إستقلالية الإعلام وقيامه بوظائفه، وذلك من أجل إعلام يحافظ على حق الجمهور في المعرفة..