إصدار تقرير “تقييم مستويات الإفصاح الحكومي عن المعلومات”

أصدر “مركز دعم لتقنية المعلومات” تقرير “تقييم مستويات الإفصاح الحكومي عن المعلومات” والذي تناول بالتقييم مستويات إفصاح وإتاحة المعلومات الموجودة بحوذة الهيئات العامة، في قطاعات التعليم، والسكن، والصحة والبيئة.

وتناول التقرير بالتقييم مستويات الإفصاح في  أربعة وزارات مصرية هي:

  1. وزارة  التربية والتعليم.
  2. وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة.
  3. وزارة الصحة والسكان.
  4. وزارة الدولة لشئون البيئة.

وكانت نتيجة تقييم مستويات الإفصاح في وزارة التربية والتعليم 22 درجة من 104 درجة على مستوى إفصاح الوزارة عن المعلومات الواجب الإفصاح عنها مسبقاً. فيما حصلت على درجة واحدة من 16 درجة في تقييم إجراءات وصول المواطنين للمعلومات التي لا يتوجب الإفصاح عنها مسبقاً، وتتاح بناء على طلب الجمهور.

وكانت نتيجة تقييم مستويات الإفصاح في “وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة” على 24 درجة من 104 درجة على مستوى إفصاح الوزارة عن المعلومات الواجب الإفصاح عنها مسبقاً. فيما حصلت على 8 درجات من 16 درجة في تقييم إجراءات وصول المواطنين للمعلومات التي لا يتوجب الإفصاح عنها مسبقاً، وتتاح بالطلب.

وكانت نتيجة تقييم مستويات الإفصاح في “وزارة الصحة والسكان” على34 درجة من 104 درجة على مستوى إفصاح الوزارة عن المعلومات الواجب الإفصاح عنها مسبقاً. فيما حصلت على درجتان من 16 درجة في تقييم إجراءات وصول المواطنين للمعلومات التي لا يتوجب الإفصاح عنها مسبقاً، وتتاح بالطلب.

وكانت نتيجة تقييم مستويات الإفصاح في “وزارة الدولة لشئون البيئة” على44 درجة من 104 درجة على مستوى إفصاح الوزارة عن المعلومات الواجب الإفصاح عنها مسبقاً. فيما حصلت على درجة واحدة من 16 درجة في تقييم إجراءات وصول المواطنين للمعلومات التي لا يتوجب الإفصاح عنها مسبقاً، وتتاح بالطلب.

ويذكر أن المعايير التي تم تطبيقها في تقرير “تقييم مستويات الإفصاح الحكومي عن المعلومات” تستند إلى المعايير الدولية في إفصاح الحكومات عن المعلومات بصورة عامة، وإلى “المذكرة التوجيهية التطبيقية لقوانين حرية تداول المعلومات” الصادرة عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

لتحميل نسخة التقرير باللغة العربية اضغط هنا

Tweet about this on TwitterShare on Facebook0Share on Google+0Share on LinkedIn0Share on Tumblr0Email this to someone