خبر صحفي: دوّن عن #تعريف_الأمن_القومي

post-mi

ينظم برنامج حرية تداول المعلومات بمركز دعم لتقنية المعلومات الأربعاء 11 ديسمبر القادم، يوماً للتدوين يدور حول تعريف مفهوم الأمن القومي كاستثناء أساسي في قوانين حرية تداول المعلومات في مختلف دول العالم. وقد شهدت المادة الخاصة بحرية تداول المعلومات أثناء مناقشات لجنة الخمسين نزاعات وانسحابات بسبب تعريف “مفهوم الأمن القومي” والذي أصّر ممثلي السلطة التنفيذية على رهن الحق في تداول المعلومات بمصطلح “الأمن القومي” دون تحديد لمعناه أو نطاقه.

ويهدف اليوم إلى تسليط الضوء حول المعايير الدولية التي تحكم نطاق حجب المعلومات على أساس حماية الأمن القومي، بالإضافة لتعريف المفهوم وفئات المعلومات التي تندرج ضمن نطاقه والأطر المُنَظمة لعملية حجب المعلومات من حيث أسباب الحجب، والمدد الزمنية المرتبطة به، وضمانات منع الإستغلال السئ لهذا الحجب.
والتأكيد على أن الأصل في المعلومات هو الإتاحة، وأن الحجب هو الاستثناء لاسيما إذا كانت تلك المعلومات تمثل الأداة الفعالة لتقييم عمل الحكومات ومراقبة فعالية القرارات المتخذة والمشاركة الحقيقية في عملية صنع القرار.

يمكنكم المشاركة مع مركز دعم لتقنية المعلومات بالتدوين على مواقع التواصل الإجتماعي “تويتر” و”فيس بوك” بإستخدام الهاشتاج #تعريف_الأمن_القومي وتابعوا آخر التحديثات علي @Sitcegypt

لمتابعة الفاعلية اضغط هنا

Tweet about this on TwitterShare on Facebook0Share on Google+0Share on LinkedIn0Share on Tumblr0Email this to someone